A+ A-
28أبريل
تدشين المرحلة الثالثة من خطة تطوير بورصة الكويت

تُدشن هيئة أسواق المال، بالتعاون مع بورصة الكويت، والشركة الكويتية للمقاصة، اليوم الأحد، المرحلة الثالثة من خطة تطوير منظومة السوق (الدفعة الأولى) وذلك بعد أن تأكد فريق العمل الثلاثي، وبالتعاون مع شركات الوساطة وأمناء الحفظ وشركات الاستثمار من جهوزية المنظومة.

وأفادت مصادر مُطلعة لـ"الراي"، أنه "بعد الانتهاء من تفعيل المرحلة الثالثة بدفعتها الأولى، ستهتم البورصة بتقديم ضوابط تنظيم (المارجن) والذي سيكون بديلاً عن خدمات لا تواكب المعايير، وتم إيقافها مثل البيوع المستقبلية والآجل التي كانت تقدّمها بعض الشركات الاستثمارية المتخصصة على مدار سنوات طويلة".

وقالت المصادر إن الضوابط المقترحة ستتضمن حزمة من الضمانات التي تحفظ بدورها الحقوق القانونية لمقدم الخدمة والحاصل عليها أيضاً، على أن يكون ضمن صلاحياته تسييل الضمانات حال الإخلال بالمبادئ الموضوعة.

وتتضمن المرحلة المُرتقب دخولها حيز التطبيق اليوم، حزمة من الإجراءات الجديدة التي تخدم إستراتيجية تطوير السوق، ووضعها في مصاف الأسواق العالمية، لتواكب فكر وتطلعات الأوساط الاستثمارية المحلية والإقليمة والعالمية، إذ تضم الدفعة الأولى بعض المبادرات التي تضمن استحداث منتجات جديدة في السوق بخلاف التحسينات التي تمت على آليات التداول.

ويأتي في مقدمة تلك المتغيرات تحديث آلية فاصل تداول الأسهم لتُصبح 10 بالمائة، صعوداً أو هبوطاً، بدلاً من 5 بالمائة التي كان يتم التعامل بها سابقاً.

كذلك تفعيل جلسة التداول بعد الإغلاق وفقاً لسعر إقفال الورقة المالية اعتباراً من اليوم على أن يتم خلالها قبول أوامر جديدة، أو تعديل الأوامر غير المنفذة خلال الجلسة العادية بشرط أن يتم ذلك على سعر الإغلاق للأسهم، وتمتد تلك الجلسة لخمس دقائق وتحديداً من الساعة 12:40 وحتى الساعة 12:45.

وتتضمن أيضاً إطلاق منصة تداول الصناديق الاستثمارية ليُتاح المجال أمام تداول وحداتها في السوق الرسمي، وبحسب التسعير الذي سيتحدد وفقاً لآليات العرض والطلب المرصودة عليها في السوق.

كما سيتم طرح الصناديق العقارية المُدرة للدخل (REITS) وهي الشركات التي تملك وتدير مجموعة من العقارات والرهون العقارية، فيما سيكون بمقدور أي شخص شراء أسهم أو وحدات تلك الصناديق المتداولة علانية، وذلك بداية من إطلاق الدفعة الجديدة اليوم.

كما تتضمن المرحلة الجديدة تعديلاً على جلسة مزاد الاغلاق بحيث تم تقسيمها، لتُصبح الجلسة الأولى بين الساعة 12:30 وحتى 12:35، والتي يُسمح فيها بقبول أوامر جديدة أو تعديلها أو بإلغائها، فيما ستكون الجلسة الثانية بين الساعة 12:35 وحتى الساعة 12:40 ويسمح فيها بقبول أوامر جديدة فقط، على أن يتم الإغلاق العشوائي خلال دقيقتين بين الساعة 12:38 و12:40 كما هو متبع حالياً.

مصدر الخبر: مباشر

© All Rights Reserved almowazi