A+ A-
16أبريل
صرخوه: نتطلع لإنهاء عملية الاندماج مع «كامكو» بنجاح
«جلوبل»: توظيف رأس المال في أصول سائلة وتشغيلية

أكد رئيس رئيس مجلس الإدارة في شركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» فيصل صرخوه قوة وسلامة المركز المالي للشركة، لأنه خالٍ من الديون وبحقوق مساهمين تبلغ 64,4 مليون دينار، وتتضمن الالتزامات الأخرى التي تبلغ 12,4 مليوناً بشكل أساسي التزامات تجارية وخاصة بالموظفين مغطاة بأرصدة نقدية تفوق 2.3 مرة قيمة تلك الالتزامات.

وقال صرخوه أمام مساهمي الشركة أثناء عقد جمعيتها العمومية، أمس، إن الشركة ستواصل تحقيق أرباح للسنة السادسة على التوالي على الرغم من البيئة الاقتصادية الصعبة والتوتر الجيوسياسي من خلال تنفيذ استراتيجية ذات مخاطر متدنية تهدف إلى النمو وتركز على خدمة العملاء.

وأضاف أن الشركة حققت خلال 2018 أرباحاً صافية بلغت 4,6 ملايين دينار مقارنة بأرباح بلغت 2,5 مليون دينار في 2017، في حين بلغ إجمالي الإيرادات 14,2 مليون دينار بارتفاع طفيف عن 2017 فيما بلغت الإيرادات من الأعمال المدرة للرسوم (إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية) 11 مليون دينار.

وأوضح أنه يتم توظيف رأس المال بشكل متحفظ في أصول سائلة وأصول تشغيلية وفي المنتجات التي تديرها الشركة خلال 2018، لافتاً إلى أنه «بعد حصولنا على موافقة المساهمين والجهات الرقابية، أنهينا عملية توزيع 7.5 ملايين دينار نقداً للمساهمين من خلال تخفيض رأسمال الشركة من 57 مليون دينار إلى 49,5 مليوناً مع الاحتفاظ بسيولة كافية لتمويل أعمال الشركة الأساسية».

وذكر أن عام 2018 صادف ذكرى مرور 20 عاماً على تأسيس الشركة ويعتبر نقطة تحول رئيسية في مستقبلها من خلال استحواذ مساهم استراتيجي على حصة الأغلبية في راس المال، وكان للمركز المالي والأداء المتميز للشركة بالإضافة إلى الموارد البشرية الفضل في اهتمام العديد من الأطراف المحلية والإقليمية للحصول على حصة الأغلبية فيها.

وبين أنه بعد مفاوضات ومناقشات مع عدد من المستثمرين المحتملين تم في مايو 2018 توقيع اتفاقية شراء بين شركة «إن سي إتش فنتشرز» التي تمثل مصالح أكثر من 50 مؤسسة مالية وشركة «كامكو» للاستثمار، لافتاً إلى أن «كامكو» للاستثمار أنهت في سبتمبر 2018 الاستحواذ على حصة الأغلبية في «جلوبل» لتصبح بذلك أكبر مساهم بامتلاكها حوالي 70 في المئة من رأسمال الشركة بهدف دمج كل من الكيانين، لإنشاء واحد من أكبر وأقوى وأكثر الكيانات فاعلية في قطاع خدمات الاستثمار الإقليمية وهي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية، بحيث ستكون «كامكو» الشركة الدامجة وجلوبل الشركة المندمجة.

وقال صرخوه، إنه منذ ذلك الحين، تعمل فرق من كلا الشركتين بشكل وثيق لخلق قيمة لجميع أصحاب المصلحة مع التركيز على المساهمين والعملاء، وبالإضافة إلى ذلك، تقدمت «جلوبل» مع «كامكو» بطلب مشترك لهيئة أسواق المال بنية الدمج، وتم تعيين مستشار مالي لتقييم الشركة، كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد في ديسمبر 2018 ليعكس التغييرات في هيكل المساهمين.

وتطرق إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها الشركة لترشيد التكاليف التشغيلية والتي أدت إلى انخفاضها 2,5 مليون دينار لتصل إلى 9,6 ملايين.

وأعرب عن «التطلع لإنهاء عملية الاندماج بنجاح، وبالتالي الاستمرار في خدمة عملائنا بشكل أكثر فعالية وتقديم منتجات وحلول مالية متنوعة تساهم في حماية وتنمية ثروات عملائنا في بيئة اقتصادية متقلبة ومليئة بالتحديات».

أنشطة أساسية

من جانبه، استعرض الرئيس التنفيذي بالتكليف سليمان الربيع عرضاً تفصيلياً عن أداء 2018 الذي يعد امتدادا لخمس سنوات من الإنجازات والأرباح، على الرغم من البيئة الاقتصادية المليئة بالتحديات جراء التوترات الجيوسياسية التي تعانيها المنطقة وانخفاض الفوائض الحكومية المستثمرة محلياً علاوة على التحديات التي شهدتها الشركة جراء التعديل على هيكل المساهمين.

وأكد الربيع أن الشركة حافظت على جودة إيراداتها من خلال استراتيجية تركز على الأنشطة الأساسية المدرة للرسوم، التي تضم إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية، إذ بلغت نسبة إيرادات الأنشطة الأساسية المدرة للرسوم 77 في المئة من إجمالي الإيرادات بمبلغ 11 مليون دينار، في حين بلغت الإيرادات من الرسوم والعمولات 9,6 ملايين دينار أي نسبة 68 في المئة من إجمالي الإيرادات.

وبين أن إدارة الأصول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا واصلت تحقيق أداء تنافسي للصناديق والمحافظ، التي تديرها في أسواق الأسهم الإقليمية وتفوق أداء العديد من هذه الصناديق على أداء مؤشرات القياس والصناديق المماثلة، فيما استحوذ فريق إدارة الأصول العقارية بنجاح على عقار في أوروبا وتمكن بنجاح من إتمام عمليتي تخارج من عقارين محققا أداء جيداً للعملاء.

وحول إدارة أصول الملكيات الخاصة، أوضح الربيع أن جهود الفريق أدت إلى إضافة القيمة إلى الشركات المستثمر بها وتحقيق خطوات متقدمة في تنفيذ استراتيجيات النمو للعديد من تلك الشركات ونجح في التخارج من 3 شركات، وبإتمام هذه التخارجات الثلاثة بنجاح وتسلّم توزيعات نقدية من الشركات التي تستثمر فيها الصناديق، تمكن الفريق من توزيع 132,6 مليون دولار في 2018 منها 67 مليون دولار من صندوق غلوبل للاستحواذ الكامل و65,6 مليوناً من صندوق «جي إم إف إي»، مما يجعل غلوبل إحدى أكبر شركات الملكية الخاصة التي وزعت مبالغ نقدية لعملائها في المنطقة عام 2018.

وذكر الربيع أن «الفريق بذل جهوداً كبيرة لتطوير أعمال الوساطة الموجهة للمؤسسات، مما أدى إلى ارتفاع حصة الشركة السوقية في الأسواق التي تعمل بها، وساهم قطاع الوساطة بمبلغ 1,3 مليون دينار في الإيرادات.

الجمعية العامة

وافقت الجمعية العمومية العادية لشركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) التي عقدت،أمس، بنسبة حضور 80.9% على الاحتفاظ بالسيولة وعدم توزيع أرباح نقدية عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2018 واستقطاع نسبة 10 في المئة من الأرباح الصافية تخصص لحساب الاحتياطي الإجباري ونسبة مماثلة لحساب الاحتياطي العامة.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi