A+ A-
20مارس
«الموازي»: «OTC» توفر إستراتيجية التخارج للشركات العائلية

قال تقرير أعده «الموازي دوت كوم» إن بورصة الكويت اتخذت العديد من الإجراءات لتطوير بنيتها التحتية خلال 2018، مما نتج عنه ترقية السوق في مؤشر فوتسي راسل إلى سوق ناشئ، بالإضافة إلى تطوير منصة «OTC» للشركات المساهمة غير المدرجة، والذي بدوره سيعزز السيولة وخلق التداولات على تلك الشركات والتي من شأنها توفر استراتيجية تخارج قابلة للتطبيق للعديد من الشركات العائلية وكذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة. وأضاف التقرير انه ومنذ انطلاق منصة OTC، أدرجت 88 شركة غير مدرجة ومنسحبة فيها، ومن هنا انطلقت شرارة البداية، وقبل نهاية ديسمبر 2018 تم انضمام 3 شركات أخرى، كما انتقلت شركة المنار للإجارة والتمويل من سوق OTC إلى السوق الرئيسي لبورصة الكويت في 12 فبراير 2019، ليصل عدد الشركات في سوق خارج المنصة إلى 90 شركة.

وتم تقسيم الشركات غير المدرجة التي شاركت في منصة «OTC» إلى شركات يتم التداول على أسهمها عبر الصفقات الفورية، وشركات يتم التداول على أسهمها عبر الصفقات الخاصة، حيث إن آلية التداول بالصفقات الفورية ساهمت في زيادة السيولة في السوق.

تداولات الشركات غير المدرجة

وأشار التقرير إلى أن 2018 شهد انخفاضا في قيمة وكمية التداولات على أسهم الشركات غير المدرجة، حيث تراجعت قيمة تداولات أسهم الشركات غير المدرجة 13.6% عن 2017 وبلغت 394.95 مليون دينار مقارنة بـ 457.1 مليون دينار في 2017.

أما كمية الأسهم المتداولة للشركات غير المدرجة في 2018 فقد انخفضت 39.7% لتسجل 5.079 مليارات سهم مقارنة بـ 8.325 مليارات سهم في 2017.

وكانت كمية الأسهم المتداولة وقيمة التداولات أكثر ارتفاعا خلال الفترة من يونيو إلى أكتوبر 2018 مقارنة بنفس الفترة من 2017، في حين انخفض حجم التداول في نوفمبر 2018، بسبب إطلاق منصة «OTC» الجديدة، بالإضافة إلى قلة أيام التداول بسبب الأمطار والعواصف الشديدة التي شهدتها الكويت في تلك الفترة وتسببت في إيقاف التداول لعدد من الأيام.

وأضاف التقرير أن إجمالي عدد الصفقات في 2018 انخفضت عن 2017 بنسبة 4.8% وتصدر ديسمبر أشهر 2018 من حيث عدد الصفقات، حيث تم تنفيذ 329 صفقة فيه.

الاستحواذات والاندماجات

ولفت التقرير الى أن قطاع الشركات غير المدرجة لم يخل من استحواذات تمت بين الشركات، ولعل الاستحواذ الأبرز كان استحواذ شركة كامكو على بيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، حيث استحوذت «كامكو» على 69.5% من (جلوبل) مقابل 47 مليون دينار.

أما بالنسبة إلى استحواذات واندماجات الشركات السبع الأخرى فتضمنت التالي:

? ديمة كابيتال استحوذت على شركة البلاد للاستثمار العقاري عن طريق الاندماج.

? شركة يونايتد انرجي «ومقرها هونغ كونغ» استحوذت بالكامل على (كويت انرجي) بقيمة 491 مليون دولار.

? شركة مينا العقارية استحوذت على 78.3% من اسهم شركة رأسمال القابضة.

? «شعاع كابيتال» استحوذت على شركتي «المتكاملة كابيتال» و«المتكاملة للأوراق المالية».

? مبرد القابضة استحوذت على شركة إنشاء الأهلية العقارية بنسبة 100%.

? شركة كلام للاتصالات البحرينية استحوذت بالكامل على شركة تواصل تيليكوم الكويتية.

? مجموعة الملا استحوذت على 27.2% من (السور الدولية القابضة) بقيمة 15 مليون دينار.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi