A+ A-
29يناير
الخميس آخر موعد لتقديم مستندات خصخصة البورصة

أبلغت هيئة أسواق المال الشركات المهتمة بملف خصخصة بورصة الكويت، أمس، بأن آخر موعد لتقديم المستندات سيكون بعد غد الخميس، ويجب تسليمها باليد أو عبر نظام بريدي عالمي معتمد.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر استثمارية عن حصول تحالف استثماري كبير على موافقة بنوك محلية لفتح خطوط ائتمان لتمويل ملف خصخصة البورصة، مشيرة الى أن التحالف سيستخدم جزءا من أمواله وجزءا عبارة عن تمويل من بعض البنوك الكبرى التي لديها قناعة بمشروع خصخصة السوق.

وأوضحت المصادر أنه لا مشكلة في عملية التمويل، حيث إن بعض التحالفات تلقت عروضا من بنوك عالمية جاهزة لتقديم التمويل بعضها لها أفرع في السوق الكويتي.

وكشفت أن شركة البورصة تحقق حاليا أرباحا اعتبارا من العام الماضي، ومع انتقالها للقطاع الخاص، ويمكن أن تتضاعف الأرباح وفق تقديرات بعض الجهات الاستشارية استنادا للآتي:

1- إطلاق 3 أدوات استثمارية جديدة قبل نهاية العام الحالي، وهناك شركات استثمار جاهزة بالأدوات والدراسات والنظام التكنولوجي لتطبيقه على وجه السرعة بما لا يتجاوز ثلاثة أسابيع.

2- عملية جذب شركات إقليمية وعالمية ومحلية جديدة لمقصورة الإدراج، حيث سيكون للمشغل العالمي دور في جذب بعض الشركات العالمية، وهو ما سيزيد من دورة التداول، وبالتبعية عمولات شركة البورصة.

3- فتح الطريق أمام إدراج الصناديق، وتعجيل عمليات تأسيس صناديق الاستثمار العقاري التي ستجذب بدورها مستثمرين جددا.

4- تعجيل إعادة الأجل والبيوع، خصوصا أنهما أكثر شعبية في السوق ويحتاج الأفراد مثل هذه الأدوات التي تحفز الكثير من الأفراد على التداول بهامش 40 في المئة، لاسيما بعد أن خلصت كل الآراء الى أنها مجرد أداة استثمارية وليست دينا.

5 - وأخيرا، ستكون شركة البورصة شركة وحيدة في السوق من دون منافسة تذكر، مما يعني أنها ستكون رابحة، كما أنها تملك حصة استراتيجية في شركة المقاصة، وهي أيضا شركة فردية في الترخيص والخدمات، مما يتيح لها تحقيق أرباح كبيرة سنويا، لاسيما بعد التزام كل الشركات بنقل سجلاتها اليها، فضلا عن الخدمات المختلفة التي تحصل عليها عمولات.

في سياق آخر، كشفت مصادر معنيّة أن اللجنة المعنية بخصخصة البورصة أكدت في اجتماع عقد أخيرا لمجلس المفوضين أنه لا تأجيل مجددا، وأن كل الإجراءات تسير في اتجاه إعلان الفائز صاحب العرض قبل منتصف فبراير المقبل، وفقا للتاريخ المحدد بعد التأجيل.

مصدر الخبر: جريدة الجريدة الكويتية

© All Rights Reserved almowazi