A+ A-
28يناير
شكلت لجنة لمناقشته في دراسة «كي بي إم جي» رباعية السيناريوات
البنوك تبحث رؤية المركزي بخصوص تملكة حصة في (كي- نت)

كشفت مصادر ذات صلة لـ«الراي» أن لجنة الرؤساء التنفيذيين في البنوك الكويتية اتفقت أخيراً على تشكيل لجنة مكونة من 3 بنوك، تضم بنك الكويت الوطني وبيت التمويل الكويتي «بيتك» وبنك بوبيان، لتبحث مع بنك الكويت المركزي مرئياته بخصوص تملكه حصة في شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت».
وأوضحت المصادر أن اللجنة ستستشرف آراء الناظم الرقابي بخصوص بدائله المقترحة في هذا الخصوص، وتحديد النسبة التي يرغب في تملكها بـ«كي نت»، علاوة على تحديد الخدمات التي سيتم اسنادها إلى «كي نت» بواسطة «المركزي»، مع تبيان نسب النمو المتوقع لها.
وبيّنت المصادر أن البنوك ترى أنها قدمت كل ما لديها في هذا الشأن، حيث عينت من ناحيتها المكتب الاستشاري «كي بي إم جي» لتقييم الشركة استناداً إلى بيانات السنة المالية 2007، وذلك وفقاً لجميع السيناريوات المقترحة من «المركزي»، مع الاخذ بالاعتبار نسب النمو المتوقعة للقنوات الحالية، لافتة إلى أن الدراسة المعدة أوضحت الخدمات المشابهة لها في السوق المحلي وبعض الأسواق العالمية.
وقالت المصادر «بعد الدراسة الشاملة التي أعدها (كي بي إم جي) تكون البنوك قد أنهت ما عليها، وهي الآن في انتظار مرئيات (المركزي)، حول مستقبل أعمال «كي نت» والتعديلات التي يمكن استدخالها على هكيل ملاك الشركة إضافة إلى مقترحاته بخصوص القيم التي خلص إليها «كي بي إم جي».
وأضافت «بعد أن تتعرف اللجنة على مرئيات (المركزي) سترفع التصورات المقدمة إلى البنوك تمهيداً لاتخاذها القرار المناسب»، مؤكدة على أن المصارف لا ترجح حتى الآن أيا من خيارات التقييم المعدة في هذا الخصوص، وأنها تنتظر التباحث مع «المركزي» لتقدير الحصة التي يسعى إلى تملكها في الشركة، قياساً بالعائد والدور المطلوب في تنفيذ الأعمال الجديدة وفقاً لكل سيناريو. 
وذكرت المصادر أن الخطوط العريضة للملخص التنفيذي المقدم من الاستشاري «كي بي إم جي» حول تقييم «كي نت» تتمثل في 4 خيارات كالتالي:
? الخيار الأول: تقييم «كي نت» في الوضع الحالي وفي هذه الحالة تتراوح قيمتها من 67.3 إلى 76 مليون دينار.
وإلى ذلك لفتت المصادر إلى أن «كي نت» نفذت 307.4 مليون عملية دفع الكتروني بقيمة 17.8 مليار دينار، خلال 2018 بنسبة نمو قدرها 17 في المئة مقارنة بالسنة الماضية، فيما بلغ معدل الدفع الالكتروني عبر الوسائل المختلفة سواء نقاط البيع او الصراف الآلي أو الانترنت 1.5 مليار دينار شهرياً.
? الخيار الثاني: يقوم «المركزي» بتكليف «كي نت» تشغيل الخدمات المقترحة، وتحصل الشركة على 50 فلساً عن كل عملية، وبهذا الخيار تزيد نسبة النمو وتكون القيمة بين 85.9 إلى 93.2 مليون دينار.
? الخيار الثالث: يقوم «المركزي» بتشغيل الخدمات الجديدة من دون الاستعانة بـ«كي نت» وتقل نسبة نمو الشركة وتكون قيمتها بين 53.8 إلى 59.3 مليون دينار.
? يتم الاستعانة بنظام «كي نت» فقط في عمليات الدفع التي تتم عن طريق النقال «MPAY» مقابل 50 فلساً لكل عملية، وبهذا تزيد قيمة الشركة، للتراوح بين 66.5 إلى 71.3 مليون دينار.
يذكر أن «كي نت» قامت بانتهاء السنة المالية 2018 بتشغيل ما يزيد على 63 ألف جهاز نقطة بيع في حين بلغ حجم العمليات المنجزة من خلال أجهزة نقاط البيع نحو 199.3 مليون عملية بقيمة 9.7 مليار دينار بمعدل نمو 17 في المئة عن العام السابق.
وتشغل الشركة وتدير حاليا ما يزيد على 798 جهاز صراف آلي، فيما قامت خلال العام الماضي بتشغيل ما يقارب 71.4 مليون عملية سحب آلي عبر أجهزة الصراف الآلي بلغ قيمتها ما يقارب 6.7 مليار دينار.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi