A+ A-
16يناير
البورصة تربط رسوم الاشتراك السنوي بمعدّلات التداول على أسهم الشركات

تسلّمت شريحة كبيرة من الشركات المُدرجة، إشعارات رسمية من البورصة، توضح فيها مضمون هيكل الرسوم المتغيرة للاشتراكات السنوية، والذي دخل فعلياً حيز التطبيق اعتباراً من شهر يناير الجاري.

وتتضمن قائمة الرسوم والعمولات كل التفاصيل التي تتعلق بالتداول على الأسهم بين الأسواق الثلاثة (الأول، والرئيسي، والمزادات) بما في ذلك العمولات الموزعة بواقع 0.10 في المئة للسوق الأول، و0.15 في المئة للسوق الرئيسي، و0.30 في المئة لسوق المزادات.

وربطت البورصة الرسوم السنوية لتجديد قيد الشركات في السوق بمعدلات التداول على أسهمها، وذلك كوسيلة تحفيزية لرفع أحجام السيولة المتداولة في البورصة على الأسهم، وتوفير مناخ مرن للاستثمار والتخارج في السلع المُدرجة.

وأصبحت تتراوح بين صفر رسوم للشركات السائلة التي تحقق معدل تداول يومي يصل إلى 225 ألف دينار أو أكثر، و45 ألف دينار للأسهم التي تتداول بمعدل بين 22.5 ألف دينار، و45 ألفاً يومياً، فيما يتخللها رسوم بواقع 35 ألف دينار سنوياً للشركات التي تحقق مستوى تداول بين 45 ألف دينار و89.9 ألف دينار يومياً، وأيضاً رسوم بواقع 25 ألف دينار للشركات التي تتداول بمعدل بين 90 ألف دينار و224.9 ألف دينار يومياً.

وعلى مستوى الرسوم التي باتت مقررة على أسهم سوق المزادات، فإنها ستكون في نطاق بين 25 ألف دينار سنوياً للشركات التي تتداول أسهمها بين 13.5 ألف دينار، و22.4 ألف دينار، إلى جانب رسوم بقيمة 35 ألف دينار سنوياً للشركات التي تتداول بين معدل صفر و13.4 ألف دينار يومياً.

وفي السوق الأول، تُحسب الرسوم المتغيرة حسب مضاعف الحد الأدنى للسيولة (متوسط القيمة اليومية المتداولة)، فيما سيتم الكشف عن جدول رسوم الاشتراك السنوي مع إعلان نتائج تقسيم السوق السنوية، وذلك وفقاً لما هو موضح في سياق قواعد البورصة.

وفي حال تأخرت الشركة عن سداد قيمة الاشتراك السنوي في الموعد المحدد، تحتسب رسوم تأخير مقدارها 10 في المئة من إجمالي قيمة المبلغ، علماً أن الحد الأدنى لسيولة السوق الأول 90 ألف دينار.

وبحسب هيكل رسوم الاشتراك السنوي السابقة، سيتم إلغاء العمل بهذه الرسوم اعتبارا من 31 ديسمبر الماضي، إذ كانت بواقع بين 2.5 ألف دينار كحد أدنى و50 ألف دينار وذلك للشركات الكويتية، وبين 2.5 ألف دينار و30 ألف دينار للشركات غير الكويتية.

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi