A+ A-
6نوفمبر
3 شركات تستحوذ على 44% من تأمين السيارات ضد الغير

استحوذت 3 شركات تأمين هي «أمان للتأمين التكافلي» و«غزال للتأمين» و«دار السلام» على %44 من إجمالي عدد وثائق تأمين السيارات ضد الغير في الكويت العام الماضي والبالغ عددها 1,2 مليون وثيقة علماً أن إجمالي قيمة التعويضات المدفوعة للتأمين ضد الغير بلغ 19,7 مليون دينار.
ووفقاً لإحصائيات صادرة عن وزارة التجارة والصناعة، حصلت القبس على نسخة منها، فقد تصدرت شركة أمان للتأمين التكافلي في هذا المجال بواقع 215 الف وثيقة، تليها شركة غزال للتأمين ب‍ـ179 ألفا، و«دار السلام» بعدد 168 الف وثيقة.
وكان اتحاد شركات التأمين قد طالب وزارة التجارة بوقف شركات التأمين المتقاعسة عن اداء التزاماتها تجاه الافراد والشركات، مشيراً إلى أن هناك عدداً من شركات التأمين يتركز نشاطها على إصدار وثيقة التأمين الاجباري للمركبات، وتصل نسبة اقساط هذا النوع من التأمين لديها من 50 إلى %75 من إجمالي الأقساط المكتتبة.

الأقساط المباشرة
على صعيد متصل، قفزت قيمة الاقساط المكتتبة المباشرة لشركة التأمين العاملة في السوق الكويتية، والبالغة 39 شركة، بنسبة %25.3 الى 435 مليون دينار في 2017 مقابل 347 مليون دينار في عام 2016.
وسجلت قيمة التعويضات المدفوعة من قبل كافة شركات التأمين نحو 326 مليون دينار، بحصة 306 ملايين دينار للشركات الوطنية، بصدارة مجموعة الخليج للتأمين والتي دفعت تعويضات ب‍ـ70 مليوناً.
وقدرت إجمالي التعويضات تحت التسوية لجميع الشركات بنحو 273 مليون دينار بواقع 264 مليون دينار للشركات الوطنية بحصة 68 مليوناً لمجموعة الخليج و49 مليوناً للشركة الأهلية للتأمين.
من الجدير بالذكر، أن الشركة الكويتية القطرية للتأمين قد دفعت 42 مليون دينار تعويضات حرائق من إجمالي تعويضات بلغت 52 مليون دينار دفعتها شركات التأمين بالكامل في 2017.
على صعيد متصل، قالت مصادر مسؤولة في قطاع التأمين إن إدارة التأمين في وزارة التجارة والصناعة تبقى المصدر الوحيد للمعلومات والاحصائيات الرسمية عن القطاع إلا أن غالباً ما تصدر متأخرة، ما يفقدها الكثير من قيمتها.

مصدر الخبر: جريدة القبس الكويتية

© All Rights Reserved almowazi