A+ A-
11أكتوبر
كويت انرجي 0 % 145
الاستحواذ على الشركة يعالج مخاوف السيولة ويمنحها تصنيفات إيجابية
«فيتش» تضع «كويت إنرجي» قيد المراقبة

وضعت وكالة التصنيف الائتماني «فيتش»، تصنيف عجز المصدر عن السداد لشركة «كويت إنرجي» والواقع عند مستوى (CCC) تحت قيد المراقبة، وذلك بعد الإعلان من قبل مجموعة «يونايتد إنرجي» التي تتخذ من هونغ كونغ مقراً نيتها الاستحواذ على الشركة.
ولفتت الوكالة إلى أنها أيضاً وضعت تصنيف سندات الشركة التي تبلغ قيمتها 250 مليون دولار بعائد 9.5 في المئة والمستحقة في 2019، أيضاً تحت قيد المراقبة.
وذكرت «فيتش» أن التصنيف الائتماني للشركة عند (CCC) يأتي بشكل رئيسي نتيجة وضع السيولة الضعيف فيها، لافتة في الوقت عينه إلى أن الاستحواذ المحتمل يشتمل على حقوق المساهمين البالغة 491 مليون دولار إضافة إلى الديون المستحقة المحتملة للشركة. 
وأشارت «فيتش» إلى أن وضع التصنيف على قيد المراقبة يستند على مخاطر السيولة قصيرة الأجل في حال فشلت صفقة الاستحواذ دون الحاجة إلى مصادر تمويل بديلة لسداد ما قيمته 250 مليون دولار من سندات «كويت إنرجي»، مبينة أنه بموجب هذا السيناريو، يمكن تخفيض التصنيف بدرجة أكبر ليعكس الاحتمالية المتزايدة للتخلف عن السداد مع اقتراب تاريخ استحقاق السندات في أغسطس 2019.
في المقابل، يحتمل أن يؤدي استكمال عملية الاستحواذ التي تعالج مخاوف السيولة الفورية لشركة «كويت إنرجي» إلى منحها تصنيفات إيجابية، ورأت وكالة «فيتش» أن ملف الأعمال للكيان المشترك س?توافق مع فئة التصن?ف «B» ومن المحتمل أن ?ظل وضعها المالي محافظاً نسب?اً، نظراً لعدم وجود د?ن لشركة «يونايتد إنرجي» مع نهاية 2017.
وفي السياق ذاته، لفتت الوكالة إلى أنها ستقوم بمراجعة التصنيفات في حال الانتهاء من اتمام الصفقة أو في حال حدث تدهور كبير في السيولة لدى «كويت إنرجي»، وقالت «في حالة المضي قدماً نحو الاستحواذ، قد تعتمد قدرتنا على الحفاظ على التصنيف أيضاً على توافر المعلومات اللازمة لتقييم جودة الائتمان للشركة الأم والمجموعة المشتركة».
وكانت شركة «يونايتد إنرجي» المدرجة في بورصة هونغ كونغ قد أعلنت خلال الشهر الماضي أنها تنوي الاستحواذ على شركة «كويت إنرجي» مقابل نحو 651 مليون دولار، مع سعي شركة التنقيب عن النفط والغاز واستخراجهما المدرجة في هونغ كونغ لدخول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، بسعر يصل الى 1.5 دولار للسهم الواحد.
 

مصدر الخبر: جريدة الراي

© All Rights Reserved Al Mowazi