A+ A-
8أكتوبر
عارف + 87.5 % 15
تعويم الجنيه السوداني.. فرصة للإفراج عن أرباح الشركات والبنوك الكويتية
"عارف الاستثمارية" وشركات كويتية آخرى تترقب تعويم الجنية السوداني

تترقب الشركات الكويتية المستثمرة في السودان التغيرات الجذرية التي يشهدها الاقتصاد هناك بعد أن بدأت أولى خطوات التعويم الجزئي للجنيه أمس ما أدى الى انخفاض سعر صرف الجنيه 64% ليصل إلى 47.5 جنيها مقابل الدولار مقارنة بمستويات 29 جنيها أول من أمس السبت.

وتؤثر تلك القرارات الاقتصادية الحادة على الاستثمارات الأجنبية في السودان بشكل كبير ما بين تفاؤل بوضع أفضل في ظل تعويم العملة وضمان خروج أرباح الشركات الأجنبية وبين تأثر تلك الشركات بالانخفاض الكبير للعملة.

فيما تأتي تلك القرارات بعد تفاؤل كبير شهده السوق السوداني والمستثمرين الأجانب هناك في أكتوبر من 2017 بعد رفع العقوبات الأميركية وهو ما تبخر سريعا بعد تعثر الاقتصاد واستمرار تدهور سعر صرف العملة المحلية.

وبحسب بيانات سودانية رسمية فإن الكويت تحتل المرتبة الثالثة في حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السودان بقيمة 7 مليارات دولار، فيما نفذت الكويت 57 مشروعا بقيمة تفوق الـ 2.9 مليار دولار في 2016.

وتتأثر الشركات والبنوك الكويتية العاملة في السودان بتلك القرارات الاقتصادية والتغيرات الدراماتيكية التي يشهدها الاقتصاد هناك، وأبرزها:

«زين»

تمتلك مجموعة زين الكويتية كامل اسهم شركة زين السودان والتي تحقق أرباحا سنوية وصلت الى 27.3 مليون دينار (90 مليون دولار) في 2016 ما يمثل قرابة 19% من صافي أرباح المجموعة والتي تخطت 150 مليون دينار.

بنك بوبيان

يمتلك بنك بوبيان نحو 21.67% في بنك المال المتحد، وتعود ملكية بوبيان في هذا البنك إلى عام 2006 وحقق البنك السوداني أرباحا وصلت الى 129 مليون جنيه سوداني (ما يعادل 20 مليون دولار) خلال السنوات الثلاث الماضية، فيما تبلغ إيرادات آخر عامين لبنك المال المتحد السوداني قرابة 287 مليون جنيه سوداني (ما يعادل 43 مليون دولار).

وبحسب مصادر مصرفية فمن المرجح ان يدرس «بوبيان» التخارج من بنك المال المتحد، وذلك لسببين الأول: عدم تحصيل عائد مغر على هذا الاستثمار، والثاني ان استراتيجية البنك لا تتماشى مع هذه النوعية من الاستثمار.

بيت التمويل الكويتي

ويمتلك بيت التمويل الكويتــي استثمـــــــارات استراتيجية في السودان وهي:

1 - امتلاك 53% من أسهم مجموعة عارف الاستثمارية والتي تمتلك حصة في بنك المال المتحد و50% من الشركة السودانية للنقل النهري وحصة بشركة هيليج التي تستثمر في خدمات البترول.

2 - امتلاك 96.2% من شركة بيت الطاقة القابضة والتي تملك 50% من شركة الدينير بتروليوم انترشيونـال. بالإضافة الى 50% من شركة مجموعة المصادر للتنمية.

وكان البنك المركزي السوداني قد اعلن عن تشكيل لجنة لتحديد سعر الصرف بشكل يومي تقوم بالاعلان عنه بدءا من الأحد 7 أكتوبر في إطار تعويم جزئي بعدما وصل سعر الصرف في السوق السوداء 45 جنيه الأسبوع الماضي. ويعد الخفض الذي شهده الجنيه السوداني أمس ثالث مرة يخفض فيها المركزي قيمة الجنيه منذ يناير الماضي.

وجاء القرار الاحد بعد أسابيع من تشكيل الرئيس السوداني عمر البشير حكومة جديدة، معتبرا أن الحكومة السابقة فشلت في معالجة الأزمة الاقتصادية.

ويعاني السودان نقصا في العملات الأجنبية منذ انفصال جنوب السودان عنه العام 2011 وخسارته عائدات النفط.

وتضاءلت الآمال في حصول انتعاش اقتصادي عقب رفع واشنطن عقوباتها الاقتصادية عن السودان في أكتوبر 2017 بعدما فرضتها طوال نحو عقدين.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi