A+ A-
1أكتوبر
فيصل صرخوه : خطوة الاستحواذ على "جلوبل" تعتبر حجر الأساس لتكوين كيان أكبر وأقوى على نطاق عالمي موسع

قال الرئيس التنفيذي لشركة كامكو للاستثمار فيصل صرخوه في حوار مع جريدة القبس ردًا على سؤال حول صفقة جلوبل " قمنا مؤخراً بالإعلان عن إتمام صفقة الشراء بالنجاح المتوقع. وتعتبر هذه الخطوة حجر أساس مهما لتكوين كيان/ أو كيانات أكبر وأقوى تعمل على نطاق عالمي موسع؛ نوعياً وجغرافياً قمنا بتعيين عدد من المستشارين العالميين المتخصصين في مثل هذا النوع من الصفقات، لتقديم المشورة بشأن عملية الشراء، وكذلك مستشارين متخصصين في الجانب القانوني والإداري، وتمركزت توصياتهم على شقين: تقديم المشورة حول كيفية المحافظة على فرق العمل الدؤوبة من جهة، وتحقيق مصالح العملاء عبر التركيز على تكامل الأنشطة لتوفير خدمات أوسع لهم.
وتشمل الصفقة الاستحواذ على المقر الرئيسي لــ «غلوبل» في الكويت، بالإضافة إلى مكاتب الشركة في كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر والأردن وتركيا، ولدينا أفكار لمرحلة ما بعد الاستحواذ، ولكن بلورة توجه نهائي تتطلب الاطلاع على تفاصيل العمل الصغيرة. وتسعى «كامكو» نحو خلق تجانس بين الخبرات المهنية لكلتا الجهتين بما يسهم في تطوير نطاق العمل، واضعين نصب أعيننا تعزيز قدرتنا التنافسية على نطاق عالمي أوسع يتميز بالقدرة على تقديم نتائج أكثر كفاءة وفعالية تعود بالنفع لمصلحة المساهمين والعملاء، ممن نحوز ثقتهم في الشركتين.
• على أي أساس تم تحديد السعر؟
ــــ جاءت قيمة الصفقة تقريباً بسعر القيمة الدفترية لسهم «غلوبل» كما أعلنا. وباعتقادي ان قرار تخفيض رأسمال «غلوبل»، كان قراراً سديداً يصب في مصلحة مساهمي الشركة في المقام الأول،لا سيما ان الشركة لديها ما يكفي من السيولة لتوزيعها على المساهمين دون التأثير على اعمال الشركة المستقبلية.
وسنواصل تطوير أعمالنا والبحث عن فرص جديدة ومتميزة، تعود بالنفع على العملاء والمساهمين داخل الكويت وخارجها، فالتوسع يتطلب ممارسة أنشطة جديدة، سواء من خلال تأسيس تلك الأنشطة من الصفر أو الاستحواذ على شركات قائمة تمارس النشاط نفسه.
وبالنظر الى حجم الشركات، من الطبيعي اذا كان من وراء الشركة مساهم قوي، مثل البنوك، فهذا يعزز قوتها في السوق. فلا يمكن مقارنة شركة رأسمالها 15 مليون دينار بأخرى رأسمالها 100 مليون دينار، على سبيل المثال. وبالتالي يمكن القول إنه كما للعمل تحت البنوك مميزات، فإن العمل من دونها له أيضاً مميزات أخرى تجعلها قادرة على التنافس".
 

مصدر الخبر: القبس

© All Rights Reserved almowazi