A+ A-
22يوليو
عمومية (مجمعات الأسواق) أقرت عدم توزيع أرباح للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017
«مجمعات الأسواق»: سددنا 93% من ديون الشركة

كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة مجمعات الأسواق التجارية الكويتية حسين جوهر أن المجلس الحالي سدد %93 من مديونيات الشركة البالغة 123 مليون دينار منذ بداية عام 2013.
وأكد جوهر خلال الجمعية العمومية العادية السنوية التي عقدت في مقر «مجمعات الأسواق» يوم الخميس الماضي وأقرت عدم توزيع أرباح للمساهمين عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017 أنه لم يتبق على كاهل الشركة من ديون سوى 8.4 ملايين وسيتم تسديدها في المستقبل القريب.
وأشار جوهر إلى أن مجلس الإدارة الحالي كانت لديه فكرة بتوزيع أرباح على المساهمين إلا أن وزارة التجارة اعترضت بسبب وجود خسائر متراكمة في ميزانية الشركة، حيث يحظر القانون توزيع أرباح طالما كانت الشركة لديها خسائر.
ولفت إلى أن مجلس الإدارة الحالي حريص على حماية حقوق المساهمين، وذلك تم التركيز خلال عام 2017 على استكمال تسوية المديونيات مع البنوك والجهات الدائنة الأخرى وحماية الأصول، لافتاً إلى أن «مجمعات الأسواق» سجّلت أرباحاً قدرها 19.5 مليون دينار عبارة عن خصم من البنوك مقابل السداد النقدي لبعض المديونيات.
وأشاد جوهر بموقف البنوك الكويتية التي تفهمت الموقف المالي المتأزم للشركة خلال الفترة السابقة، وساندت مجلس الإدارة الحالي في عبور عنق الزجاجة وإعادة إحياء الشركة واستعادة مساهميها لجزء من حقوقهم الضائعة.
وأكد أن جهود مجلس الإدارة مستمرة مع باقي البنوك والجهات الدائنة لتسوية كل المديونيات القائمة بجدولة البعض منها وسداد البعض الآخر عن طريق التخلص من الأصول غير الاستراتيجية وغير المدرة التي تشكل عبئاً على كاهل الشركة، وذلك بالبحث عن أفضل فرص بيعية ممكنة لتحقيق الهدف المحوري وهو تعظيم القيمة الحقيقية لأصول الشركة.

المؤشرات المالية
وقال جوهر إن الشركة الأم حققت خلال السنة المالية المنتهية في 2017/12/31 ربحاً قدره 829 ألف دينار بربحية للسهم قدرها 8 فلوس مقارنة بالعام السابق الذي حققت فيه الشركة ربحاً قدره 14.4 مليون دينار كويتي وربحية للسهم قدرها 140 فلساً.
كما بلغ إجمالي قيمة أصول مجمعات الأسواق 24 مليون دينار كما في 2017/12/31 بانخفاض يبلغ %5 مقارنة بالعام السابق، وارتفعت حقوق الملكية الخاصة بمساهمي الشركة الأم لتصبح 11 مليون دينار. وأشار جوهر إلى أن الشركة خلال السنة المالية المنتهية في 2017/12/31 تعاملت مع أطراف ذات صلة متمثلة في مشروع محاصة لؤلؤة الخيران بنسبة %33، والتي نتجت عنها خلال السنة أرباح قدرها 713 ألف دينار، لافتاً إلى أن مجمعات الأسواق تمتلك أسهماً في شركات «التجارية العقارية» ونتجت عنها توزيعات سنوية بمقادر 5 فلوس أضيفت لأرباح الشركة.

مصدر الخبر: جريدة القبس الكويتية

© All Rights Reserved almowazi