A+ A-
12يونيو
«كامكو» لمساهميها: إتمام صفقة الاستحواذ خلال أشهر
32 مليون دينار مستويات سيولة وأصول سائلة في ميزانية الشركة
«جلوبل» تدرس تخفيض رأسمالها... ربما إلى النصف

كشفت مصادر مطلعة لـ «الراي» أن شركة «بيت الاستثمار العالمي» (جلوبل) تدرس تخفيض رأسمالها، بسبب المستويات المرتفعة من السيولة، والأصول السائلة في ميزانيتها، مبينة أن من بين السيناريوات المقترحة أن يصل التخفيض لنحو 50 في المئة.
ويأتي هذا التوجه قبيل إتمام صفقة استحواذ شركة «كامكو» للاستثمار على حصة الأغلبية في «جلوبل» وتحديداً على 69.5 في المئة، والتي عيّنت لها شركة «الفاريز آند مارسال»، كمستشار إستراتيجي لإتمام صفقة الاستحواذ.
وهذه ليست المرة الأولى التي تلجأ فيها «جلوبل» إلى تخفيض رأسمالها، حيث سبق وأن أقر مجلس إدارة الشركة، وجمعيتها العمومية، توزيعات نقدية على المساهمين بقيمة 22.9 مليون دينار عن طريق تخفيض رأس المال، حيث تم تخفيض رأس المال بعد أخذ الموافقات الرسمية، بإلغاء نحو 229 مليون سهم، أي 29 في المئة من عدد الأسهم المملوكة لكل مساهم (مستثنى منها أسهم الخزينة) بسعر 0.100 دينار لكل سهم، تم دفعها للمساهم نقداً.
ويبلغ رأس المال المصرح به والمدفوع لـ «جلوبل» حالياً 57 مليون دينار، فيما رجحت المصادر أن تبلغ مستويات السيولة نحو 32 مليون دينار، مع الأخذ بالاعتبار أن عملية تخفيض رأس المال السابقة أدت إلى ارتفاع القيمة الدفترية للسهم من 115 إلى 121 فلساً.
وذكرت المصادر أن هذا الطرح لا يزال تحت الدراسة، ولم يعرض حتى الآن على مجلس الإدارة، ما يعني أنه مجرد مقترح، وأنه في حال اعتماده سيسهم في تحسين الهيكل المالي لـ «جلوبل»، باعتبار أنه سيؤدي إلى التخلص من المستويات المرتفعة من السيولة، وشحوم الأصول السائلة غير المستغلة في ميزانية الشركة.
كما أن مثل هذا التخفيض يقود استثمارياً إلى تقليل تكلفة الاستحواذ المدفوعة فعلياً في الصفقة، إذ سيستفيد المالك من تسييل هذه الأصول لصالحه بتوزيعها نقداً، ما يخفض نسبة السيولة المطلوبة منه لإتمام عملية الاستحواذ.
وكانت «جلوبل» عرضت 50 مليون دينار مقابل الاستحواذ على حصة الأغلبية في «جلوبل»، ومن المرتقب ألا يتغيّر العرض في حال عدم تنفيذ خيار تخفيض رأسمال الشركة، حيث سيتم تنفيذ الصفقة بناء على البيانات المالية الحالية لـ«جلوبل» وستستفيد «كامكو» لاحقاً من التوزيعات النقدية المتأتية من تخفيض رأس المال، أما في حال اعتماد القرار وتفعيله قبل إتمام الصفقة ستكون كلفة الصفقة الجديدة على الأرجح بمقدار التخفيض.
على صعيد آخر، وجهت «كامكو» إلى مساهميها كتاباً أفادت فيه بأن الاستحواذ على «جلوبل» سيتم في غضون الأشهر القليلة المقبلة، وذلك بعد استيفاء كافة الإجراءات والحصول على موافقات الجهات التنظيمية المعنية.
وأوضحت «أن خطوة الاستحواذ التي قامت بها (كامكو) على المزج بين شركتين، من شركات الاستثمار المرموقة واللتين تتمتعان بخبرة ممتدة وسجل مهني حافل، ونؤمن بأن تلك الخطوة ستمكن (كامكو) من تقديم مجموعة كبيرة من المنتجات الاستثمارية فائقة الجودة، وتوسعة نطاق خدماتها المالية لكم، فمن خلال تضافر جهود فريق العمل التي نمتلكها مع الكفاءات المهنية التي تحظى بها (جلوبل)، وكذلك التواجد الدولي للشركة والموارد المتاحة لديها ستتمكن (كامكو) من ترسيخ ودعم أهدافها لزيادة شركات الاستثمار على مستوى الكويت والمنطقة».
وذكرت بأن «إتمام صفقة الاستحواذ لم يكن ليتحقق من دون ثقتكم الغالية، ودعمكم المتواصل لنا، الذي دفع (كامكو)، لبلوغ تلك اللحظة التاريخية، ونؤكد لكم بثقة تامة على استمرار تعاملاتكم مع فريق عملنا كالمعتاد، وسنواصل تقديم خدماتنا كما عهدتم في السابق، حيث نضع رضا عملائنا وتحقيق تطلعاتهم نحو كافة الخدمات التي نقدمها في صدارة أولوياتنا».
وقالت إن «صفقة الاستحواذ تأتي في توقيت مميز بالنسبة لنا، حيث يصادف العام 2018 الاحتفال بمرو 20 عاماً على تأسيس (كامكو)، ولهذا فإننا نتطلع إلى إشراككم معنا في تلك التجربة، والتي تهدف بها إلى رفع مكانة (كامكو)، إلى مستويات أعلى من الريادة والتقدم».

مصدر الخبر: جريدة الراي الكويتية

© All Rights Reserved almowazi