A+ A-
31مايو
جلوبل 0 % 30
أداء صنـاديــق الاستثمار خلال الشهر الأول لتقسيم البورصة

أظـهـر أداء صنـاديــق الاستثمار خلال الشهر الأول لتقسيم البورصة توجها جماعيا لمديري الاستثمار بالابتعاد قليلا والترقب، ما يعكس عدم ثقتهم في الأثر الإيجابي للخطوات الكبيرة التي تمت في طريق إعادة الهيكلة في الأجل القصير. حيث اتجهت تعاملات مديري الاستثمار إلى تسييل جزء من استثماراتهم متخارجين بـ 15 مليون دينار صافي تعاملاتهم خلال ابريل الماضي وغلب تخفيف المراكز الاستثمارية بمعظم الأسهم القيادية وأبرزها «زين» و«بيتك»، فيما كانت سياسة الشراء انتقائية حيث زادوا استثماراتهم في أسهم «بوبيان بتروكيماويات» و«أجيليتي» وبنك بوبيان.

وتراجعت صافي أصول 29 صندوقا تستثمر في أسهم بورصة الكويت بـ 31 مليون دينار ليصل إجمالي صافي أصول تلك الصناديق الى 942 مليون دينار بنهاية ابريل بالمقارنة مع 973 مليون دينار بنهاية مارس الماضي.

ويقسم ذلك التراجع إلى 10.5 ملايين دينار تراجع بقيمة وثائق الاستثمار لتلك الصناديق الناتجة عن انخفاض سعر الوثيقة وقيمة الاستثمارات أو عن توزيعات نقدية للصناديق والباقي بقيمة 20.5 مليون دينار انخفاض نتيجة لرد المستثمرين وثائق وحداتهم الاستثمارية وتصفيتها.

وعلى الرغم من ذلك التراجع بصافي أصول الصناديق، إلا أن متوسط أداء تلك الصناديق من حيث أسعار الوثائق خلال ابريل الماضي انخفض بنسبة طفيفة وصلت الى 0.45% بالمقارنة مع تراجعات حادة بمؤشر السوق الأول الذي انخفض 4.5% في أول شهر له بعد التدشين.

الأسهم القيادية

وتباينت استراتيجية مديري الاستثمار تجاه الأسهم القيادية كالتالي:

- ركز مديرو الاستثمار زيادة استثماراتهم بسهم بنك الكويت الوطني، حيث زاد 12 صندوقا بالاستثمار في سهم البنك خلال ابريل الماضي مقابل خفض 4 صناديق فقط. وخرج سهم الوطني من قائمة أكبر 5 استثمارات لدى صندوق برقان للأسهم الذي يديره بنك برقان.

- خفض مديرو الاستثمار من تركزهم بسهم بيت التمويل الكويتي، حيث خفض 18 صندوقا بالاستثمار في سهم البنك مقابل زيادة 7 صناديق.

- اتجه 14 صندوقا لزيادة استثماراتها في سهم «أجيليتي» مقابل 8 صناديق خفضت استثماراتها بسهم الشركة.

- سيطر خفض الوزن النسبي لسهم زين في الصناديق الاستثمارية بتراجع الوزن النسبي للسهم في 14 صندوقا مقابل ارتفاعه في 3 صناديق فقط.

- اختفت كيبكو من قائمة أكبر الاسهم التي تستثمر بها الصناديق الـ 29 التي تم رصدها فيما خرج سهم «المباني» من قائمة الكبار في 3 صناديق استثمارية.

- اتفقت الصناديق الـ 5 التي تستثمر في سهم بنك بوبيان على زيادة الاستثمار في سهم البنك دون أي اتجاه للخفض او الخروج من قائمة أكبر الاستثمارات.

- زاد 15 صندوقا استثماريا من تركزها في اسهم بوبيان للبتروكيماويات فيما خفض صندوقان فقط من تركزهما باسهم الشركة.

مديرو الاستثمار

يبدو ان المؤشرات المالية والتوقعات المستقبلية واضحة بشكل كبير للأسهم القيادية وهو ما دفع مديري الاستثمار الى اتباع استراتيجية استثمارية شبه توافقية خلال شهر ابريل الماضي، حيث اتجهوا الى تخفيف تركز استثماراتهم بشكل كبير في اسهم «زين» وبشكل اقل وطأة في أسهم «بيتك»، بينما حافظوا على مركزهم الاستثماري في سهم «وطني» وكان التوجه قويا للاستثمار في سهم «بوبيان للبتروكيماويات».

الاستثمارات الوطنية

خرج سهم المباني من قائمة أكبر استثمارات صناديق شركة الاستثمارات، وفي المقابل دخل سهم بنك الخليج الى القائمة. اتجهت الاستثمارات الوطنية الى زيادة الاستثمار في سهم أجيليتي بزيادة 3 صناديق الاستثمار فيها فيما خفضت الشركة استثمارات صندوقين لديها في سهم بيتك.

«الكويتية للاستثمار»

يظهر في قائمة اكبر الاستثمارات خلال ابريل الماضي لشركة الكويتية الاستثمار التركيز على سهم بوبيان للبتروكيماويات في مقابل تخفيف للمراكز في سهم زين الذي خرج من قائمة اكبر الاستثمارات لدى احدى صناديقها وانخفضت نسبة استثمار صندوق آخر بالسهم بنسبة 15.2%. وخففت الشركة أيضا من استثمارات صناديقها في سهم بيتك مع الحفاظ على نفس المستويات في سهم وطني بزيادة طفيفة.

«كامكو» للاستثمار

خالف صندوق كامكو الاستثماري الاتجاه العام وزاد تركزه في سهم بيتك بشكل كبير على حساب خفض بنسبة 40% بنسبة استثماراته في سهم زين وخروج سهم المشتركة للمقاولات من قائمة أكبر استثماراته لصالح دخول سهم الصناعات الوطنية فيما رفع تركزه بسهم وطني 19.7% مقارنة بشهر مارس الماضي.

المركز المالي

رفعت صناديق المركز المالي من تركزها في سهم وطني بشكل جماعي مقابل تراجع جماعي لاستثماراتها في سهم بيتك، بينما ركزت الصناديق على زيادة استثماراتها في سهمي أجيليتي وبوبيان للبتروكيماويات اللذين دخلا قائمة أكبر استثمارات صندوق المركز الاسلامي. وشهد سهم المباني تخفيف مراكز بكل صناديق المركز المالي ليخرج كليا من قائمة أكبر استثمارات صندوق المركز الاسلامي.

بيت الاستثمار العالمي

اتجهت صناديق بيت الاستثمار العالمي الى توفير سيولة خلال تداولات ابريل بخفضها وتركزها بشكل جماعي في اسهم بيتك وأجيليتي وزين ليخرج سهم زين من قائمة اكبر استثمارات صندوق جلوبل المأمون، فيما حافظت الصناديق على حجم استثماراتها بسهم وطني ولم تركز صناديق بيت الاستثمار العالمي بزيادة المراكز الاستثمارية الا على سهم بوبيان للبتروكيماويات.

«وفرة» للاستثمار

لم تختلف كثيرا التوجهات الاستثمارية للذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن باقي المديرين، حيث خفف بشكل كبير من استثماره في سهمي زين وبيتك بشكل اقل وطأة فيما رفع استثماراته في سهم أجيليتي. وخرج سهم بنك KIB من قائمة أكبر الاستثمارات بصندوق فجر الإسلامي لصالح دخول سهم بوبيان للبتروكيماويات.

مصدر الخبر: جريدة الأنباء الكويتية

© All Rights Reserved almowazi