A+ A-
12يونيو
جولف سات للاتصالات: إطلاق الباقة الفضائية السودانية (سنط سات)

أطلقت شركة جولف سات للاتصالات الباقة الفضائية السودانية الجديدة «سنط سات»، على المدار المجاور لـ «نايل سات» على التردد 12688عمودي، بمعدل ترميز 27500.وأشارت الشركة إلى أن هذه الخطوة تأتي تجسيداً لإستراتيجية توسعها الشامل، وتعزز من سياسة الانتشار المتكامل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتساهم بتقديم مفهوم متميز إلى سوق البث الفضائي، ما ينعكس إيجاباً على المشاهدين لمتابعة قنوات الباقة على تردد واحد وتحت شعار واحد.

وحضر حفل الإطلاق كل من وزير الإعلام السوداني الدكتور أحمد بلال، وسفير الكويت بالسودان بسام القبندي، ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لـ «جلف سات» للاتصالات محمد الحاج، ورئيس اتحاد المنتجين العرب بجامعة الدول العربية إبراهيم أبو ذكرى، ومفوّض القنوات السودانية الخاصة الأستاذ محمد عمر، ومدير القطاع التجاري والمبيعات لـ «جلف سات» الدكتور رياض دغلس، وجمع لفيف من الوزراء والمهندسين ومديري القنوات الفضائية، بالإضافة إلى كوكبة من الإعلاميين والصحافيين. ولفتت الشركة في بيان لها، إلى أن هذه الخطوة تعكس خطتها الطموحة لنقل المحتوى والبث التلفزيوني، مستخدمة أحدث التقنيات التكنولوجية لتيسيرعملية التشغيل للمشغل والقنوات الفضائية. ولفتت إلى أنها ستقوم بتوفير وسائط أخرى لزيادة التواصل مع الجمهور، بداية بإنشاء موقع إلكتروني خاص بقنوات باقة «سنط سات» الفضائية بغرض تعزيز ثقافة المُشاهدة الذكية، بحيث يستطيع المُشاهد الدخول على الموقع الإلكتروني وتصفُّح جدول البرامج لجميع القنوات داخل الباقة. وأوضحت الشركة أنه يمكن للمشاهد الاطلاع على معلومات وتفاصيل البرامج ومحتوياتها، سواء كانت برامج سياسية، أو رياضية، أو صحية، أو أطفال، أو منوعات، أو غيرها، ما يسهل عليه اختيار البرامج التي تناسبه ومعرفة أوقات البث والإعادة إن وُجدت. وبيَّنت أنه سيتم إطلاق تطبيق للهواتف الذكية، بواجهة مبسطة وسهلة الاستخدام، يتمكن الفرد من خلاله معرفة الأخبار الجديدة والتحديثات في جداول البرامج المختلفة للقنوات.

وأشارت «جلف سات» إلى أن الأفراد الذين لا يملكون وسائل للوصول إلى الإنترنت فإنه سيتم طباعة دليل تلفزيوني لقنوات باقة «سنط سات» الفضائية يحتوي على جميع ما سبق ذكره من تفاصيل، ليسهل على جميع فئات الجمهور التعرُّف على برامج القنوات الفضائية السودانية مما سيزيد حتماً نسبة المشاهدة بصورة كبيرة، والذي سيزيد بدوره نسبة الدخل التي تحققها هذه القنوات. وقال رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لـ «جلف سات» محمد الحاج، إن إطلاق الباقة الفضائية السودانية بما تضمه من قنوات يأتي في سياق الإستراتيجية الخاصة للشركة القائمة على أساس فكرة الباقات المتميزة، التي تساعد القنوات الجديدة لتكون جنباً إلى جنب على سلم البحث مع القنوات المعروفة للمشاهد. وأضاف أن ذلك يعزز من نهج الشركة في اتباع سياسة مدروسة للتوسع والانتشار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ولفت الحاج إلى أن هذا الإنجاز يعتبر نتيجة للجهود المكثفة التي بذلتها «جلف سات» على مدى 20 عاماً وأكثر، بهدف إيجاد البنية التحتية المناسبة لتقديم خدمات البث التلفزيوني والاتصالات، عبر الأقمار الاصطناعية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وأوضح أن الشركة تمتلك حزماً فضائية على أقمار اصطناعية عدة مختلفة، تعمل من خلالها بهدف تقديم مجموعة من الخدمات تشمل البث وإعادة البث الفضائي للقنوات التلفزيونية وخدمات الإنترنت والربط البيني عن طريق الأقمار الاصطناعية، إلى جانب امتلاكها منصة مثالية تمكنها من توفير خدمات بجودة بث عالية الوضوح إلى ملايين المشاهدين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.وقال الحاج «بفضل تعدد المحطات الأرضية والمنتشرة في ثلاث قارات (أميركا وأوروبا وآسيا ) في كل من نيويورك وقبرص وسلوفينيا وباريس والكويت، نضمن مرونة وجودة الإشارة والبث عبر زيادة السيطرة على الترددات الصاعدة إلى الأقمار الاصطناعية، وزيادة عدد القنوات النشطة عن طريق تحسين سعة حمولة القمر الاصطناعي من الطاقة التي تولدها الألواح الشمسية، بالإضافة إلى خيارات عدة لإعادة تموضع الأقمار الاصطناعية وجودة التوزيع بحيث يمكن لأي قناة الحصول على متطلباتها الفعلية بأمان وجودة بعيداً عن نطاق التشويش». من جهته، أعرب رئيس اتحاد المنتجين العرب بجامعة الدول العربية الدكتور إبراهيم أبو ذكرى، عن سعادته بانطلاق باقة «سنط سات» الفضائية، التي ستشكل بداية لثورة كبيرة آتية في الإعلام السوداني.وذكر أن السودان غني بالكوادر الإعلامية المؤهلة، والتي يمكن أن تثري أي محتوى إعلامي، ولكن التغطية للأسف ضعيفة حالياً، معتبراً أن هذه الباقة ستضيف فرصة أكبر للقنوات لعكس محتوى غني وعالي الجودة، كما أنها ستحظى بدعم كبير من جامعة الدول العربية. من ناحيته، قال سفير الكويت لدى السودان بسام القبندي، إن السودان بلد واسع وثري بالموارد والطبيعة الجميلة، كما أنه غني بثقافته وتنوعه الفني والثقافي، وإن الإعلام يجب أن يعكس هذه الصورة الجميلة بشكل أفضل.من جانبه، شكر مفوض القنوات السودانية الخاصة محمد عمر، الكويت على مجهوداتها المستمرة لتطوير الاستثمار في السودان، ولدعمها مسيرة الإعلام السوداني منذ قديم السنين.

بدوره لفت مدير القطاع التجاري والمبيعات في «جلف سات» الدكتور رياض دغلس إلى أهم معالم رؤية الشركة ورسالتها، إذ تهدف إلى إرساء معايير التميز في صناعة الاتصالات عبر الأقمار الاصطناعية، وكسب ثقة واحترام ورضى العملاء والشركاء التجاريين، من خلال تلبية احتياجاتهم وتجاوز توقعاتهم». وأضاف «تركز (جلف سات) على الإيفاء التام بمتطلبات السوق وتقديم أفضل المنتجات في ذات الوقت الذي تركز فيه على ثقافتها القائمة التي تعتمد فيها على الشراكات الناجحة، ومساندة كوادرها الفنية القادرة على خدمة العملاء وتحقيق رؤيتها».

مصدر الخبر: الموازي دوت كوم

© All Rights Reserved almowazi