A+ A-
6أغسطس
شراكتنا مع إنفستكورب منذ عام 2009،
«إنفستكورب» يتخارج من كامل حصته في «غالف كرايو»

أعلن إنفستكورب – المؤسسة المالية المتخصصة في الاستثمارات البديلة – أن «صندوق الفرص الخليجية 1» التابع للبنك أكمل صفقة بيع حصته المتبقية البالغة %15.65 من أسهم شركة «غالف كرايو القابضة» («الشركة»)، لمصلحة مؤسسي الشركة ومساهميها الآخرين.
تأسست شركة «غالف كرايو» في عام 1953 في الكويت، وتعتبر من الشركات الرائدة في تصنيع وتوزيع الغازات الصناعية وتوفير الخدمات المرتبطة بها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا. وتقوم الشركة بتصنيع الغازات الصناعية والطبية والتخصصية التي يتم توريدها عن طريق خطوط الأنابيب، أو على شكل شُحنات كبيرة أو معبأة في إسطوانات لمجموعة واسعة من العملاء من أجل استخدامها في صناعات وتطبيقات مختلفة.
وفي هذه المناسبة، قال تريستان دي بويسون الرئيس المشارك لاستثمارات الشركات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى إنفستكورب: «يمثل بيع غالف كرايو إضافة مهمة للتخارجات الناجحة التي نفذها إنفستكورب في المنطقة. ونحن فخورون للغاية بأن عملنا عن كثب مع شركائنا من المالكين الآخرين لأسهم الشركة، وبالتحديد عائلة الهنيدي باعتبارها المؤسس ومالك حصة الأغلبية، حيث نجحنا معاً في تحقيق إنجازات ملحوظة وإضفاء طابع مؤسسي على الشركة ودعم خطة توسعها الإقليمي، سواء من خلال النمو الذاتي أو عبر إجراء سلسلة من الاستحواذات المكملة. وتمثل هذه الإنجازات خير دليل على نجاح نموذج أعمال إنفستكورب وخبرتنا الواسعة في دعم نمو الشركات المحلية والإقليمية بما يحقق أفضل قيمة ممكنة لمستثمرينا».
من جانبه، قال عامر الهنيدي رئيس مجلس لشركة «غالف كرايو»: «بدأت شراكتنا مع إنفستكورب في عام 2009، حيث كنا آنذاك نبحث عن شريك يمكنه إضافة قيمة حقيقية لمساعدة غالف كرايو على تحقيق الاستفادة القصوى من إمكاناتها الكامنة. ولا يسعنا اليوم إلا أن نشكر فريق عمل إنفستكورب على ما قدموه من مساهمات قيمة وما أظهروه من التزام كبير بدعم الشركة، مما ساعد على تسريع وتيرة نموها في منطقة دول الخليج وخارجها وتعزيز قدرات فريق إدارتها والارتقاء بمستوى معايير الحوكمة فيها. ونتطلع إلى مواصلة هذا الزخم الذي اكتسبناه على مر السنين، والاستفادة من توسُّع حضورنا الجغرافي ومتانة قاعدة أصولنا لاقتناص الفرص الجديدة التي تنتظرنا».
ويمثل بيع «غالف كرايو» ثالث صفقة تخارج ناجحة ينفذها «صندوق الفرص الخليجية 1» في منطقة الخليج بعد قيامه ببيع شركة «ريدنغتون غلف» التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها وذلك في عام 2012، وإدراج أسهم «لازوردي» في السوق المالية السعودية «تداول» في عام 2016.

مصدر الخبر: جريدة القبس الكويتية

© All Rights Reserved almowazi